(شبكة ومنتديات الشميلات الرسمية)  
الوطن هو الانتماء و الوفاء والتضحية والفداء كلمة الإدارة


الإهداءات


العودة   (شبكة ومنتديات الشميلات الرسمية) >

®§][©][ المنتـــــديات العـــــــامه][©][§®

> المنتدى العـــــام

المنتدى العـــــام [ منتدى الحوار والنقاشات العامة في كافة القضايا المختلفة ]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-03-2020, 06:04 AM   #1
 
الصورة الرمزية بدر الشمال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 16,331
بدر الشمال is on a distinguished road
افتراضي أكثر بدو سوريا قبائل.. عنزة وشمر والظفير

ثلاث أكثر بدو سوريا قبائل....

بسم الله الرحمن الرحيم

>>>منقول<<<
>>>جريده الحياه الكويتيه<<<
في لقاء ثري بالمعلومات عن القبائل في سوريا

فواز البيك :من ثلاث أكثر بدو سوريا قبائل.. عنزة وشمر والظفير

فواز البيك:
باحث مهتم بشؤون البادية وهو مختص بشؤون القبائل بشكل عام ولكن كان لقاؤنا معه عن البادية السورية «الشامية» في سوريا بالتحديد.
ونحن هنا لا نبحث لكم عن المكرر ولكن نشحذ هممنا لنسلط الاضواء لكم على المتميز والفريد والجديد.
والشكر موصول للاخ مطلق الزياد العريفي لكونه حلقة الوصل بيننا.

اجري اللقاء عبد الله الظفيري

< حدثنا عن البادية السورية (الشامية»؟
- أما البادية السورية فهي كما هو الحال في معظم بوادي الوطن العربي الكبير فهي لا تزال إلى الآن تحمل بعض الشيء من الطابع البدوي بما وهبها الله تبارك وتعالى من نباتات صحراوية تعيش بسببها الابل عيشا هنيئا بإذن الله ولا زال إذا كان البعير موجود فان البداوه موجودة وبيت الشعر كذلك موجود فمن حمدالله البادية في سورية وضعها بأحسن حال ولا تزال محافظة على معظم سلومها وأعرافها وتقاليدها طبعا التي يقتضيها الدين الحنيف الذي هو الإسلام.

< هل طبيعة البادية السورية محصورة في أماكن معينة؟
- أما البادية السورية فهي تابعة لمحافظة حمص لكون محافظة حمص هي المحافظة الوسطى ومعظم البادية السورية في ضمن محيط محافظة حمص وتعتبر الريف الوحيد لمحافظة حمص على غير دمشق مثلا أو حلب التي لا بادية لها انما فيها قرى ومزارع اريافها قرى ومزارع بينما حمص مختلفة لذلك البادية السورية كلها لمحافظة حمص أو اغلبها ما نقول كلها لكون الجزيرة والجزيرة نحن نطلقه على البقعة ما بين الشطين شط الفرات وشط الدجلة وهي تمر بسوريا إلى العراق الى ان تصل شط العرب أو الخليج العربي هذه كلها اسمها الجزيرة أيضا بها بادية عظيمة وكبيرة ولا بأس بها وفي القيظ (أوقات الصيف) تجد ان البدو يرتحلون إليها فيقيظون هناك وبالشتاء يرجعون إلى الموقع الأساسي لهم الشامية.

< من هي القبائل التي تمثل البدو في سوريا؟
تقتصر البداوة في سوريا على قبيلتين هما قبيلة شمر وقبيلة عنزة ولا نقول كل قبيلة شمر أو كل قبيلة عنزة لا بل أقسام من القبيلتين أما باقي القبائل في سوريا فلا يطلق عليها اسم بدو لانهم ليسوا أهل بعير والبداوة متعلقة بالبعير والوبر بشكل عام سواء بعير أو بيت شعر يعني فالقبائل الباقية الأخرى في البادية السورية مثل الموالي وهم أهل الديرة الأساسيين ويعتبرون أثقل قبل البادية السورية وكذلك الحديديين على أن وضعهم مختلف عن بعضهما فان الحديدين يطلق عليهم العمامة كما هو الحال على قبيلة البوشعبان وهي من أعظم القبائل في سورياوكذلك الجبور وكذلك قبيلة طي وكذلك قبيلة العمور لكن البدو تقتصر على قبيلتين فقط هم الشمر وعنزة لان لا يوجد قبائل من نجد سوى قبيلتين طبعا القبيلتين هاجرتا مؤخرا إلى هناك والتي هي بالأصل من قبائل نجد المعروفة لكن اضطرهما القحط والمحل في نجد فسعوا إلى مراعي الابل الخصبة وإلى المياه الغزيرة والكثيرة فاتجهوا الى بلاد الشام وواجهوا هناك معاركاً وحروباً مع قبائلها الأساسيين الذين هم الموالي و.... الخ ما هنالك من قبائل ثم استقروا هناك لحكم وجود المياه والمراعي والخير الكثير والوفير.

< حدثنا عن العوارف وهو ما يعرف بقضاة البدو؟
- أما عوارف البدو في سوريا فسابقا كان العارفة عند البدو في سوريا يمثل القاضي فهناك مراتب مختلفة بين العوارف فاما عن الثلاث قبائل هم الظفير وعنزة وشمر فكانت ترجع إلى عارفة واحد هو ابن سويط هذا معروف لدى القبائل ويسمى مقسم رضمه أو منهاة لكن عند عنزة هناك تنظيم للعرافة فمثلاً الدم يقتصر عليه عارفة وكذلك المقلدات (الخيل والنساء) وهناك الرعيان كذلك لهم عارفة خاص فأما عند ضنا بشر من عنزة عارفة الدم هو ابن مهيد (شيخ الولدة من الفدعان) وقد بادر بحكم عرفي لم يسبق عليه ولقب شراب المقر (المهيد) لكونهم جتهم قاله من أجل يبتون بها الحكم قصير ماخوذ أو ضيف كان له عند رجال مشي من عنده وباليوم الثاني جاه واحد من ربع المعزب وأخذ الضيف وجا المعزب يطالب حق ضيفه وقال ابن مهيد الحق لك ورفض الرجال اللي خذا الضيف شلون الحق له وهو ماشي من عنده وقام ابن مهيد وشرب المقر وبقي في بطنه ثلاثة أيام وخرج في اليوم الرابع ظهرا واصبح حكم الضيفة ثلاثة أيام ومن وجهة أخرى هو عارفة الدم ابن مهيد وهناك قوانين كثيرة والوقت لا يسمح للذكر وهناك عارفة المقلدات ابن شليتي الغبين والغبين من شيوخ عنزة القديمة المعروفين من عارفة عنزة من خيل ونساء وأما عارفة الرعيان فهو ابن قصير وايضا من قبيلة الولدة من الفدعان من عنزة من ضنا بشر من سورية والعوارف منحوا للسبعة عوارف ومنحوا للعمارات عوارف لكن هم المناه واما عن شمر ابن عمود وابن سعدي وابن عجيل لكن الترتيب يختلف عما هو الحال عند عنزه فالعارفه يشمل كل القضايا والامور واعتقد ان منهاتهم هو ابن عمود.

< هل مازالت المهنة مستمرة؟
- احيانا تصعب مشكلات البدو عند الحكومة يحيلونها الى احد العوارف بامر من الحكومة فتنتهي عند احد عوارف القبائل لا تزال موجودة وتمارس واشهرهم ابن شليتي حاليا ولا يزال يحل المشكلات.

< ومن هم ملاك الابل في سوريا؟
- وملاك الابل سابقا هم كثر اما الان اقتصرت على الفدعان من عنزه والسبعه كذلك الطرش لا باس به وكثرة الابل خصوصا عند الفدعان وخصوصا عند الخرصة والجدعة من ضنا ماجد والساري والعزاجره من الولد وكذلك شمر عندهم بعض الابل لكن ليس بكثرة عنزة بل هي اقل من ذلك.

< العلاقة بين البدو والحضر وما هي الروابط بينهما؟
- اما عن البدو والحضر في سوريا فلكل دوره في المعيشة والحياة ولا حياة للحضر بدون البدو ولا حياة للبدو بدون الحضر لكون البدو اهل الناقة واهل الشاة واهل الحليب والالبان واهل الصوف والوبر... الخ وهذه أمور تلزم الحضر في بلدهم فيجلبها البدو الى المدن ويتبادلون في المنتوجات هؤلاء انتاجهم حيواني من حليب وسمن ولحم.. واهل المدينة انتاجهم ملابس واحذية واقمشة وكسوة ومؤونة والقمح وما الى ذلك وتجد ان الاتصال مستمر بين البدو والحضر والناس متعايشة بامان وسلام ومحبة ووئام وهذا بفضل الله.

< من هم اشهر شيوخ القبائل في «سوريا» ومازالوا؟
- ماتزال كل قبيلة وكل عشيرة تنتمي الى قبيلة كبرى يرأسها رمزها او شيخها حتى لو كان ممثلا لتلك القبيلة في مشاكلها وفي افراحها واتراحها فهناك شمر لا يزال الجربا هو الشيخ الاوحد لتلك القبيلة طبعا هو جامع الشمل وهو الاكبر شيخة بين عشائر شمر غير ان القبيلة عندما تتفرع الى عشيرة تجد لكل عشيرة راس أو أمير وليس شيخا انما الشيخة معقودة عند الجربا فقط والان الشيخ هو حميدي دهام الهادي الجربا الممثل الاكبر لقبيلة شمر وهنا عنزة اما الفدعان فهناك المستقر الاساسي هو الشيخ دهام بن عبدالعزيز القعيشيش وهو لا يزال محافظ على الطراز القديم وعلى السلم الحقيقي للبداوة ولا يزال وانا اقولها والله صريح طبعا غير مغال ولا مزايد ولا يزال في مكانه الذي اختاره له ابيه وجده وهو المحافظ الاكثر على البداوة وعلى السلوم والعادات والتقاليد وما الى ذلك ايضا تجد ان الهديب شيوخ سبعة انهم موجودون فيسوريا في البادية لا يزالون ولهم بيوت في المدن ايضا يراجعونها وكذلك القبائل الاخرى الغير بدوية كل قبيلة ترجع الى شيخ وراس يعقد امرها ويحل مشاكلها ويقوم بتعديل اعوجاجها وما الى سوى ذلك ومنهم الطيبون والكرماء واهل المفاخر وما الى ذلك.

< وما علاقتك مع اهل البادية؟
- اما انا عندي الاسلام عمام على ما قال المثل يعني فهناك البدو لاغنى لنا عنهم ولا غنى لنا عن الحضر فتجد انني صديق الحضر من جهة وللبدو من جهة اخرى فانا باعتباري ابن بادية طبعا انهف الى الحياة البدوية واحبها كذلك اكثر من حبي لحياة الحواضر مع انها طيبة والفتوحات الاسلامية انطلقت منها من الحواضر لكن تبقى للبداوه في قلوبنا رغبة ونعطف لها على كل حال.

< انت تحفظ شجرة شيوخ شمر الجربا ابا عن جد فماالدافع لك وهل هناك ما يميز هذه الشجرة برأيك؟
- طبعا كما يقولون شمر الجربان شجرة مبروكة وهذا مما يدعني انا والاخرين من الرواة يتسابقون الى الكم من المعرفة الكبيرة عن هذه العائلة المبروكة العائلة العلية الرفيعة التي والله وانا حالف صادق ان شاء الله عائلة عرفها لحالها يعتبر مشرف ويعتبر كرامة لمن يحيط بها علما فهي العائلة من الاعرق شيخة بين القبائل فمن الان الى حميدي الامسح أحد اجداد الجربان تعد عشرة اظهر من حميدي الامسح الى سالم اللي هو المؤسس للشيخة اثنا عشر ظهرا فتجمعهم يطلع الناتج اثنين وعشرين ظهرا وأنا لا اعرف بين القبائل الاخرى اذا كان لدى شيوخهم لم يصل العدد متسلسل الى اثنين وعشرين ظهرا طبعا شيخة ليس هناك من القبائل الاخرى من يتوارث الشيخة فانا بالنسبة للجربان وقوم حميدي الامسح بشكل خاص اللي ابنائه خمسة وهم «قرينيس، ومطلق، وفارس، عمر، عمير» هؤلاء طبعا لا يجهلني عن امورهم شيء فهم شيوخ شمر كانوا بنجد وعندما انطلقوا الى الشمال واستقروا هناك بقوا محافظين على شيختهم ولا يزالون بفضل الله وكرمه الى الان ومن الاجدر بنا نحن الرواة الذين عندنا بعض الابحاث والمعرفة بشؤون القبائل ان نتسابق للمزيد بالمعرفة عن هذه العائلة التي مهما تكلمنا عنها نبقى مقصرين فمنهم ابو خوذة عبدالكريم الجربا الذي صار مضرب مثل بالكرم وبهذه الكلمة المشهورة «خوذه» كذلك ابيه صفوق المحزم كذلك ابو صفوق فارس ابو سكاكين التي لا تزال سكاكينه مضرب مثل بين القبائل وكذلك ابو فارس حميدي الامسح ولا ننسى ولد عبدالكريم الجربا محمد الشيوخ فهذه اعتبرها خمسة واحد ولد واحد حملوا القاب وحازوا القاب شهيرة عظيمة هذه العائلة التي كما قال فيهم الشاعر ردهان بن عنقه:
العفو يطلع بهم كل صابه
سيف يحدر نايبات الترايب
صفوق المحزم يوم حاز على لقب سلطان البر وهذا لقب ليس من السهل الحصول عليه ظاهر اخو صفوق وسيع الفجوج وهذه كلمة ذات معنى عظيم مهو سهل كذلك شلاش بن عمرو من الجربان يلقبونه تل اللحم كذلك فارس ولد صفوق يلقبونه راعي البل كذلك نجد الكثير من الالقاب الذين حصلوا عليها افراد العائلة الكريمة التي نسأل الله عز وجل لها الصلاح والسداد والرشاد كما نسأله تبارك وتعالى ان يفعل ذلك بشيوخ القبائل الاخرى.

< بما تنصح الباحثين في شؤون البادية؟
- انصحهم بالأمانة وكذلك اذا طلب الرواية ان يتكلموا ويتحدثوا الا يتكلموا بلسانهم والا يتكلموا بعاطفة والا يتكلموا بدم وعظم وعصب لا بل يتجردوا من اللحم والدم والعصب والعظم فلا ينحازوا الى اي فئة من الفئات ولكن عليهم ان يسخروا لسان الضمير فقط ويتكلموا به يكون بذلك ان شاء الله منصفين واذا دعوا في الارض لاخذ المعلومات عليهم الا يعتمدوا على رواية واحدة او الاخذ من جهة واحدة بل أن ياخذوا من اطراف مختلفة ثم يحكموا عقلهم فيما يسمعون والعقل دليل صاحبه بعد ذلك يحكمون عقولهم ويعرفون الرواية الصادقة من خلال الجوهر اللي الله عز وجل منحه الانسان هو العقل.

المصدر : جريدة ( عالم اليوم ) الكويتية
__________________



اذا اعجبك تفكيري...وتخطيطي وتدبيري....
تمهل...فماشاهدته نسمات!!....ولم تشهد اعاصيري
دع عنك احباطي...وتحقيري!!....فانا معدني الماس!!
ولا تحلم بتكسيري!!.والى العشاق والاصحاب.اقدم كل تقديري..
واصنع من خدود الورد...كتاباتي وتعبيري....
واهديها لكم بوحا...يلخص كل تفكيري
لســت الأفــضل ولــكن لي أســـلوبي •• سأظل
دائما اتقبل رأي الناقد و الحاسد •
• فالأول يصحح مساري والثاني يزيد من اصراري .





بدر الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:23 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديـــات الشميـــلات الرسمية
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009